الانترنت

“تحذير مرعب” لمستخدمي الواي فاي

اكتشف خبير في أمن المعلومات ثغرة خطيرة في البروتوكول المسؤول عن حماية شبكات الواي فاي. وحذر الخبير من أن الثغرة تسمح للقراصنة باختراق هذه الشبكات وسرقة معلومات حساسة من الأجهزة المتصلة بها.

غوغل تطلق برنامجا أمنيا لحماية بريدها الإلكتروني

سيتضمن البرنامج طلب إجابات إضافية عند عملية استرداد البريد

سيتضمن البرنامج طلب إجابات إضافية عند عملية استرداد البريد

قالت شركة غوغل، المملوكة لألفابيت، الثلاثاء، إنها ستطلق برنامج حماية متقدم لبريدها الإلكتروني، من أجل توفير أمان أقوى لبعض المستخدمين مثل المسؤولين الحكوميين والصحفيين الذين هم أكثر عرضة لاستهداف القراصنة.

ونقلت رويترز عن عملاق الإنترنت أن البريد الإلكتروني لمستخدمي البرنامج سيتم تحديثه أمنيا بشكل دوري، للتعامل مع التهديدات الناشئة.

وأضافت الشركة أنها ستقدم مبدئيا 3 دفاعات ضد التهديدات الأمنية، والتي تشمل تعطيل الحسابات الوهمية والحماية من الاختراق.

وسيشدد البرنامج سياسات عملية استرداد البريد الإلكتروني، وذلك لمنع اختراقه من قبل قراصنة.

إغلاق شبكة تواصل اجتماعي في إيران بعد رقابة طويلة

في أحد مقاهي الإنترنت بالعاصمة الإيرانية - أرشيف

أعلنت أول شبكة ايرانية للتواصل الاجتماعي عن إغلاق موقعها، الاثنين، بعد سنوات من مكافحة الرقابة، فيما لا تعاني الشبكات الأجنبية من مضايقات بهذا الشأن، حسبما أعلن مديرها.

وأنشئ موقع “كلوب” قبل 12 عاما ردا على فيسبوك وموقع “أوركوت” السابق الذي أسسته غوغل، وانضم إليه حوالى مليوني مستخدم.

وبحسب فرانس برس، فقد أثارت الصور الكثيرة لنساء بلا حجاب والتعليقات السياسية الحساسة مواجهات كثيرة مع السلطات الرقابية.

وأكد مدير الموقع، محمد جواد شكوري مقدم، على مدونته الرسمية أن “كلوب دوت كوم أغلق ثلاث مرات، واستغرقت إعادة فتحه في المرة الأخيرة 28 يوما”.

وأضاف “تماما كالمزارع، يدرك مدير الموقع صعوبة ري الأرض بعد 28 يوما من الجفاف”، مشيرا إلى أن أعضاء فريقه فقدوا “كل طاقتهم وحماستهم”.

وتحجب إيران موقع فيسبوك خصوصا لاحتوائه صور نساء غير محجبات، بينما تسمح بعمل موقع مشاطرة الصور انستاغرام وشبكة تلغرام للتراسل المشفر، اللذين تعهدا حجب أي صفحة ذات طابع إباحي بطلب من السلطات.

وتشير الأرقام الرسمية إلى وجود 25 مليون مستخدم لتطبيق تلغرام في إيران، ما يجعله الشبكة الأولى للتواصل في هذا البلد.

وتطلب السلطات دوريا نقل خوادم تلغرام إلى إيران لتعزيز مراقبتها، الأمر الذي رفضته الشركة. تتناقض إجراءات الرقابة الصارمة مع وعود الرئيس الإيراني حسن روحاني بالتخفيف مع مراقبة الإنترنت.

اختفاء جماعي لأسواق من “الإنترنت المظلمة”

المواقع المختفية تتعامل بالعملة الافتراضية

اختفت أربعة أسواق رقمية ناشطة في ما يعرف بـ”الإنترنت المظلمة”، وهي منصات تجارة إلكترونية تقوم على إخفاء هوية المتعامل وإتاحة سلع وخدمات ممنوعة بالعملات الرقمية.

وبحسب ما ذكرت “سكاي نيوز” فإن اختفاء “الأسواق المظلمة” قد يكون مرتبطا بعملية أمنية في الانترنت تجري في هذه الأيام.

وشمل الاختفاء الأخير كلا من أسواق “دريم ماركت” و”ترايد روت” و”توشكا فري ماركت” و”وول ستريت ماركت”.

ويرى خبراء رقميون أنه لا غرابة في اختفاء بعض الأسواق الرقمية الناشطة في “الإنترنت المظلمة”، من حين لآخر، لكن اختفاء أربعة منها في مرة واحدة يطرح الكثير من علامات الاستفهام.

ويقوم الموقع في العادة بحجز جزء من مبلغ السلعة المشتراة، ولا يقوم بتسليمه إلا حين يؤكد الزبون استلام البضاعة أو الاستفادة من الخدمة.

وكان مستخدمون للمواقع المذكورة قد حذروا في الآونة الأخيرة من تعرض “الأسواق المظلمة” لهجمات حجب الخدمة المعروفة اختصارا بـ” DDoS”.

وتحدث متابعون في وقت سابق عن شن قراصنة من كوريا الشمالية هجمات على المنصات الممنوعة لأجل سرقة العمليات الافتراضية في محاولة لتدارك بعض آثار العقوبات الغربية.

 

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑